معلومات عن الاغوانة الخضراء

اذهب الى الأسفل

معلومات عن الاغوانة الخضراء

مُساهمة  محب نارتو في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 12:57 am

السحلية الاغوانة الخضراء هي الاخرى صنف من اسرة سحالي الاغوانا التي تنتشر في فضاءات هذه الكرة الأرضية فهي ليست للمبتدئين بحيث يصعب تربيتها بالنسبة للمبتدئين و عند من ليس له دراية بالسحالية تتنتمي الى نوع السحالي الصعبة في التربية رغم انها تعيش بشكل جيد في الاسر و من السحالي القابلة للتعلم، ولكنها لا تزال سحلية عملاقة والكثير من الفضاء، وعلاوة على ذلك ، له نظام الغذاء النباتي من الأمور الجد معقدة ، و يجب ان تضمن انها لن تعاني من نقص في التغذية، و ويجب علينا إعداد أطباق من التغذية كل يوم لها، لا بد لنا من محلات البقالة مختص بالتغذية لذا الاغوانا الخضراء على أساس مراجعتنا وشراء الكثير من الخضر والفواكه، بدنيا ، الإغوانا الاخضر تغير لونها من اللون الأخضر البني الى الأخضر الزمردي و يعتبر اللون الأخضر المشرق هو السائد عند السحلية الخضراء الصغيرة بالمقارنة مع نظيرتها البالغة، و تسمى كذلك الإغوانا مشتركة.
و تتواجد الاغوانا الخضراء بصورة رئيسيةفي في كل من أمريكا الوسطى والجنوبية، و يعيش في المناطق شبه الرطبة، و تعد من السحالي الشجرية اي التي تفضل العيش على الاشجار، بالضافة الى انها سحلية نهارية اي كثيرة النشاط بالنهار.




و تتميز السحلية الإغوانا الخضراء بقد يتراوح ما بين من 150 سنتمتر اي متر و نصف الى المترين فهي تعد من السحالي الكبيرة، و هي كما قلنا من السحالي التي يربيها الانسان رغم الصعوبة التي قد تواجه مربيها، و الإغوانا الخضراء هادئة بصفة عامة (بالنسبة للسحلية)، و سهلة الترويض كما يمكنها ان تترك مربيها يروضها كما يشاء اذا ما رباها و هي صغيرة، و هذا لا يمنع من اخذ الحيطة و الحذر فان السحلية الاغوانا الخضراء معتادة على العدوانية و يمكنها ان تستخذم اسنانها و مخالبه و ذيله ضدك، و هذا يجعلك اذا كنت تريد ان تربي الاغوانا الخضراء يجب ان تختار الانثى لان الذكور تميل اكثر الى العدوانية.
و تضع الأنثى الاغوانا الخضراء عدد كبير من البيض قد يصل الى حوالي 70 بيضة في البراري اي في الطبيعة في حين قد لا تضع سوى 30 بيضة في الاسر اي في مكان التربية، وهي من النوع آكل النبات بدقة ، و ليس من السهل عند الاغوانا الخضراء ان تفرق بين الذكور و الاناث عند الصغر في حين نجد ان الذكور اكبر من الاناث عند البالغين كما لها ذروة في الظهر اكبر وفخذ المسام على درجة عالية من التطور، انه من نوع السحالي الشجرية اي التي تفضل العيش على الاشجار و النشاط يكون بالنهار ، كما انه يعيش في المناطق الشبه رطبة. و يعتبر معدل العمر المتوقع عند السحلية الاغوانا الصحراوية 15 سنة و في بعض الاحيان حتى اكثر.
ظرف التربية:
و تعتبر السحلية الأغوانا الخضراء كباقي انواع السحليات الاخرى من الحيوانات المحببة عند العديد من الناس للتربية و لهذه السحلية ميزة اكثر و هي انه رغم صعوبة تربيتها اي وجودها في الاسر الا ان تربيتها و خاصة منذ الصغر تكون جيدة لأنها من السحالي السهلة التعلم و تتجلى صعوبة تربيتها فقط في معرفة نظامها الغذائي بالدرجة الاولى، و نظرا لأنها من السحالي الكبيرة فان مكان التربية يجب ان يكون كبير، حيث يعتبر المكان الأكبر هو المثالي لها، و للامكنة الكبيرة يكون بنائها بنفسك احسن من شرائها، و يعتبر من السهل وضع الاغوانا الخضراء الكبيرة في مكان التربية غير انه و لكونه يجب ان يكون مكان كبيرة فنجد صعوبة لضبط الرطوبة و درجة الحرارة المعينة، غير اننا يجب ان نبني هذه الغرفة مقاومة للرطوبة لأن الإغوانا الخضراء يتطلب رطوبة عالية، كما يجب أن تكون الغرفة آمنة وأيضا ساخنة، كما يجب توفير عدة عصون قوية في مكان التربية كما يمكننا وضع درج يمكنها من الصعود الى منصة نضعها عالية بها مصباح التدفئة، ويجب علينا ألا ننسى وضع مصباح الأشعة فوق البنفسجية. كما يجب ان تكون هناك بركة للمياه (بركة للأطفال) في الغرفة. يحب السباحة و كذلك قضاء حجاته، الغرفة ينبغي أن تكون معزولة لمنع تدفق الهواء. ومن الممكن لتدفئة المكان بمنصات التدفئة تكون تحت اناء الماء لخلق رطوبة جيدة في الغرفة. يمكنك أيضا استخدام المرطب، الإغوانا الخاص بك يمكنها المشي في منزلك ، ولكن تذكر أنه لا يوجد كلب وأنه يجب أن يكون الركن الخاصة بها فيه الحرارة، و المثالي هو أن يكون حرارة المصباح ، ولكن تأكد ان السحلية الخاص بك لا يمكن أن يحرق بالمصباح. ويمكن أن تكون في مرتبة عالية فوق يكفي فرع لها في الغرفة. في الصيف ، من المهم جدا الخروج الى الشارع لتمكينه من التمتع الحقيقي للأشعة فوق البنفسجية ، إذ أن الظروف السائدة في غرفة ليست مثالية، و يجب ان يكون يكون مكان التربية في الطويل 3 امتار 1.5 متر في العلو، في حين مترين في العرض اي واسعة عالية، ويجب أن تشمل فروع قوية ، مصباح الأشعة فوق البنفسجية و مصباح الحرارة ، ما في الليل فيجب توفير ضوء التدفئة اوسادة لمنع انخفاض درجة الحرارة خلال الليل. ثم انه يجب الحصول على شقة واسعة والمياه ويجب أن يكون واحد أو عدة مخابئ. الركازة (أسفل القفص) قد يكون مكون من الورق ، نظرا لحجم لتغطية ، هي ورقة بديلة أقل تكلفة. تذكر للحصول على مقياس الحرارة لرصد درجات الحرارة و لمقياس الرطوبة لضبط الرطوبة، و تعد درجة الحرارة الساخنة الملائمة تتراوح ما بين 35 درجة مئوية إلى 38 درجة مئوية حسب النوع اما الباردة فتتراوح ما بين 25 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية ام في الليل فدرجة حرارة الغرفة (حوالي 25 درجة مئوية )، اما الرطوبة فهم يعيشون في بيئة بها رطوبة تتراوح حوالي من 80 ٪ الى 90 ٪ و هي رطوبة عالية من الصعوبة الحصول عليها و يجب رش مكان التربية مرة أو مرتين في اليوم مع الماء الفاتر، كما يجب توفير طبق كبير من الماء و ضابط للرطوبة.

محب نارتو
Admin

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلومات عن الاغوانة الخضراء

مُساهمة  بلقيس في الخميس سبتمبر 03, 2009 4:30 am

سحاالييييي لا و الله لو قتلوني ما رح ربي واحدة الماما ما تركتني ربي قطة فكيف بسحلية لااااا رح تجن في دقيقتها هههههههه مشكور اخي على المعلومات و الموضوع المميز

بلقيس

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلومات عن الاغوانة الخضراء

مُساهمة  نور الهدى في الخميس أكتوبر 22, 2009 12:09 am

Very Happy موضوعك رائع رغم طولـــــه Cool

فشكرآ لكـ على المعلومآت القيــــمة Cool

ننتظر كل ما هو مفيد منكـ !!

سلآآآمْ ^_^

نور الهدى

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى