الثديات الصغيرة

اذهب الى الأسفل

الثديات الصغيرة

مُساهمة  هامستر دودي في الأربعاء أغسطس 26, 2009 4:52 am

الثديات الصغيرة..

تشكل الثديات الصغيرة حيوانات منزل مثالية للأطفال . و في العديد من أقطار العالم تعتبر الثديات الصغيرة من الإضافات الشائعة في الصفوف المدرسية ليس فقط لأنها تقدم فرص لدراستها و لكن لتشجيع الأطفال على العناية بحاجاتها اليومية. إذ إنها تساعد في تحمل المسؤولية . (وتحتاج الحيوانات التي تربى في المدارس للعناية خلال عطلة نهاية الأسبوع و الإجازات) . وهناك العديد من الأنواع التي يمكن تربيتها كحيوانات منزل :

• الجرذان البيضاء: clown

و هي حيوانات نظيفة جدا" وذكية، وهي تحب اللعب وتعلم الخدع . و تكون عادة أكثر نشاطا" في الليل .
• الفئران البيضاء :
و هي حيوانات جبانة إلا أنه من الممكن جعلها أليفة بسهولة . تكون عادة نشطة ليلا" . وقد يكون حملها صعبا"، وذلك لصغر حجمها. وتحتاج أقفاصها للتنظيف باستمرار على الأقل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا" .


• العضل : Rolling Eyes

وهي حيوانات نظيفة مشغولة دائما" بحفر الجحور و هي نشيطة ليلا" نهارا" . وفضولية دائما" و تهتم بما يجري من حولها .

• الهامستر الذهبي: Basketball

حيوان نظيف و يمكن أن يكون أليفا" جدا" وموطنه الأصلي سورية . ينام عادة نهارا" و ينشط ليلا" . و هو ذو ذيل قصير و خدود ذات جراب حيث تختزن الطعام.




• خنزير غينيا: scratch


حجمه يقارب حجم الأرنب الصغير موطنه الأصلي جنوب أمريكا . وهذه الخنازير حيوانات لطيفة جبانة من السهل حملها باليد و جعلها أليفة . ليس لها ذيل و لا تستطيع التسلق بشكلٍ جيد. وتحتاج أقفاصها للتنظيف مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا" .

• الأرانب: albino

تشكل الأرانب حيوانات منزل جيدة للأطفال بما أنه من السهل جعلها أليفة ودودة. تمل الأرانب بسرعة لذلك تحتاج إلى شيء تقضمه و إلى الكثير من التمارين .
ويجب إحضار هذه الحيوانات من مربين اختصاصيين، لا أن تؤخذ من البرية. ومعظم هذه الأنواع يفضل تربيتها كأزواج أو مجموعات صغيرة. إلا أنه من الأفضل تربية الهامستر بمفرده إلا عند التزاوج .
• المأوى :
تربى الجرذان والفئران والهامستر والعضل في أقفاص داخل المنزل . ويجب ألا يكون حجم القفص أقل من 45× 30 سم لكل حيوان (وأكبر للجرذان ) و يمكن أن تصنع من الخشب و بسماكة أكثر من ‎5 , 1 سم وأن تكون مقدمة القفص شبكة ناعمة من المعدن المطلي بالزنك أو قضبان رفيعة مطلية بالزنك .


يجب أن يربى العضل الذي يحفر الجحور في قفص ذي جوانب
( جدران ) زجاجية ذات غطاء معدني أو سلكي . و يجب أن تغطى الأرضية بطبقة سميكة من الرمل بحيث يستطيع الحفر . الفئران والجرذان و الهامستر تفضل أن تكون لديها عجلة دوارة لممارسة التمارين .لجعل عملية التنظيف سهلة. ويجب أن تنثر طبقة من النشارة فوق أرضية القفص. وخنزير غينيا كالأرانب يمكن تربيته خارج المنزل في أكواخ مقاومة للمطر.ويتم نقلها ليتمكن الحيوان من الرعي الطازج ويجب أن تزود بمأوى دافئ مقاوم للتيارات الهوائية ومزود بفراش .

• التغذية :
يجب أن يقدم الطعام في أوعية ثقيلة لا يمكن قلبها بسهولة و يمكن غسلها باستمرار. ويمكن أن نقدم كجزء من النظام الغذائي كلا" من الأوراق الخضراء الطازجة كالخس، والرشاد المائي، والسبانخ، والجزر النيئ والتفاح وبين الحين والآخر. وكنوع من الرفاهية يمكن أن يقدم لها الزبيب، والبندق ( غير المملح ) و بذور عباد الشمس .
-لكل نوع من الحيوانات متطلباته الخاصة :
العضل : يجب أن يغذى بشكلٍ رئيسي على مزيج من الحبوب الجافة كالشوفان، والذرة، والشعير و القمح . و يحتاج إلى كمية قليلة فقط من الخضار الطازجة، و تقدم له باليد لتساعد في جعلها أليفة .
الهامستر : يجب أن يقدم له الطعام مرة في اليوم مساء" . و يعتبر الهمستر من آكلات كل شيء لذلك يجب أن يقدم له الهريس من فتات المائدة من وقت لآخر، و الذي يحتوي بعض اللحم و يجب أن يشكل مزيج الحبوب (الشوفان المقشور ) نظام غذائه الأساسي بالإضافة إلى كثير من الأوراق الخضراء . إضافة" لخزنه للطعام في جرابه الفموي فإن الهامستر يقوم بخزن الطعام في ركن واحد من القفص و هذا أمر طبيعي .
الفئران و الجرذان : تأكل نوع الطعام نفسه و تحب كثيرا" الوجبات الصغيرة كل يوم . وتحتاج الجرذان إلى طعام أكثر من الفئران. وإن مزيج الحبوب أساسي في طعامها و تستطيع أن تتناول أيضا" الخضار الطازجة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا" و يمكن أن يقدم لها الجبن والتفاح و الجزر كنوع من الرفاهية .
خنزير غينيا و الأرانب : تحتاج إلى وجبتين في اليوم . و يشكل مزيج الحبوب غذاءها الرئيسي و يجب أن يقدم لها أيضا" الكثير من الخضار الطازجة (الجزر، والملفوف، والخس و التفاح ) كل يوم ‎‎. و يجب أن تتوفر كمية من التبن الطازج بشكل دائم .
• التأهيل و التعامل :
إن أسهل وقت يتم فيه تدريب حيوانات المنزل هو عندما تكون صغيرة لكي تكسب ثقتها . يجب أن نتعامل معها يوميا" لكن ليس لفترات طويلة لكي لا نتعبها . إن التحدث مع الحيوان بصوت هادئ ناعم يساعد في تقليل خوفه .
• الصحة :
تكون حيوانات المنزل الصغيرة بصحة جيدة غالبا" إذا تم الاعتناء بها بشكل ملائم ويجب أن تعيش في منازل دافئة نظيفة كبيرة و أن تأكل وفق نظام غذائي متوازن وأن تمنح الكثير من العناية و التمرين .
وإذا مرض الحيوان أو عانى من أذية أو احتاج إلى تشذيب الطول الزائد في أسنانه أو تقليم مخالبه فيجب استشارة الطبيب البيطري .
• التكاثر :
إذا لم يتم أخذ الاحتياط فإن حيوانات المنزل الصغيرة يمكن أن يكون لها العديد من الصغار كل عام . لذلك من الأفضل فصل الذكور عن الإناث و إلا فسوف تتكون بسهولة مستوطنة لهذه الحيوانات.

التعامل مع الحيوانات الصغيرة
أعط حيوانك المنزلي الصغير فرصة كي يعتاد على يديك قبل أن تحاول التقاطه حرك يديك بلطف نحوه و دعه يشمها

يمكن أن تحمل الحيوان المنزلي الصغير بأن تضع يدك الأولى فوق ظهره و تحمله بيدك الأخرى


يمكن أن يحمل العضل أو الفأر من أعرض جزءٍ من ذيله و بسرعة وتوضع اليد الأخرى تحت جسم الحيوان لتحمل وزنه .
ضع اليد الأولى تحت جسم خنزير غينيا و احمله باليد الأخرى دعه يجلس أو يقف على إحدى يديك بحيث يشعر بالأمان .

يجب أن تحمل الأرانب من أقفاصها من الخلف وفي حال كانت تقفز أو ترفس احمل الأرنب تجاهك و استعمل كلا الذراعين لتحمل ثقله .
avatar
هامستر دودي

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الثديات الصغيرة

مُساهمة  محب نارتو في الإثنين أكتوبر 19, 2009 2:24 am

شكرا على هاذه المعلومات تابعي ابداعك

محب نارتو
Admin

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الثديات الصغيرة

مُساهمة  هامستر دودي في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 8:28 pm

يسلمو نارتو على الرد
avatar
هامستر دودي

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الثديات الصغيرة

مُساهمة  جمعة الناصري في الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 7:54 pm

شكرا لكي اختي موضوع رائع


جمعة الناصري

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى