الحصان وحيد القرن ..{اليونيكورن}

اذهب الى الأسفل

الحصان وحيد القرن ..{اليونيكورن}

مُساهمة  alexa في الأحد يناير 31, 2010 6:36 pm


يونيكورن أصل لفظة يونيكورن لاتينية، مكوّنة من مقطعين unus بمعنى واحد أو وحيد، وcornu بمعنى قرن. أي أن اسمه باللاتينية وحيد القرن، وهو كائن خرافي على هيئة حصان أبيض ذو قرن وحيد، ذكر في الأساطير الإغريقية واتخذ كشعار لنبلاء العصور الوسطى في أوروبا

أوصافه ...
هناك صورة تقليدية لليونيكورن وهي المخلوق ذو جسد ورأس الحصان وأرجل الأيل – ذكر الغزال – ذو القرن النابت من منتصف جبهته والذيل الشبيه بذيل الأسود، وهذا ليس الشكل الوحيد لهذا المخلوق، وإنما هي الكيفية التي صوّرتها به أساطير قارة أوروبا وأمريكا الشمالية تحديدًا، كوصف فيزيولوجس صاحب الكتاب الشهير عن وصف مخلوقات المملكة الحيوانية، ومن ثم انتقلت عبر وسائل إعلامهم الأقوى لتصبح هي الصورة المعتادة والوحيدة له في أذهان العالم أجمع.

لكن العلماء والباحثين لهم رأي يختلف، فعلى الرغم من صحة الصورة التي نقلتها لنا السينما على سبيل المثال في فيلم ديزني الشهير "The Last Unicorn" عام 1982، ولكن يوجد يونيكورن في كل أساطير العالم تقريبا إلى حد يجعل الكثير من العلماء يعتقد بأنه قد وُجد بالفعل في عصور قديمة وأنه حيوان منقرض لم يعثر له على بقاياه والاستثناء الأشهر هو الأساطير الإغريقية التي لم يذكر فيها هذا المخلوق قط، وإنما ذُكر حصان آخر مجنح دون قرون هو بيجاسوس

يونيكورن عربيّ
هناك العديد من الروايات عن وجود هذا المخلوق في المنطقة العربية، وأحدهم هو فيرتومانوس الذي أشار أثناء تجواله بمنطقة شبه الجزيرة العربية عام 1503 بأن العرب يملكون تراثا ضخما لهذا المخلوق يظهر بالأكثرية بالمملكة العربية السعودية وأيضا ضمن ما رواه أبو التاريخ هيرودوت، يروي الأخير بأنه رآه في ليبيا. وتحكي بعض الروايات وجوده بين جنوب مصر وأثيوبيا، وأن المخلوق هناك شديد الشراسة والإمساك به ضرب من الاستحالة.

أهميته
لا تقتصر أهمية اليونيكورن على انتشاره وكونه مصدرًا للإلهام فحسب، فما أثقل من شأنه هو الاعتقاد بأن قرنه – يسمونه آليكورن – مصدر شفاء للعديد من الأمراض، وأنه يقي من السموم. حيث كان قرن اليونيكورن مبغى ثمين للبحث من قبل الملوك والأمراء الذي يقال إنهم كانوا يشربون من كئوس مصنوعة من الآليكورن لمعرفة إن كان الشراب مسموما من عدمه.

كما يقال إنهم كانوا يقومون بحيلة للتأكد من كون القرن أصليا من عدمه؛ حيث يرسمون دائرة على الأرض بهذا القرن ويضعون فيها عقرب أو سحلية أو عنكبوت، فإن لم يستطع أيهم الخروج من الدائرة فالقرن أصليّ، والعكس بالعكس.

ويقال أن تجارة تلك القرون كان لها عظيم الانتشار في قارة أوروبا بالعصور الوسطى، حيث كان التجار يبيعون قرون الخراتيت باعتبارها قرون اليونيكورن ذات قدرة الشفاء السحرية.

الأسد واليونيكورن
تنتشر شخصيتيّ الأسد واليونيكورن في الحكايات الشعبية بإسكتلندا وإنجلترا في القرن الرابع عشر الميلاديّ، حيث يرمز فيها الأسد كرمز لبريطانيا واليونيكورن لإسكتلندا. حيث تمتلئ تلك الحكايات بقصص العداء والكراهية المتبادلة بين الاثنين ترميزًا للخلافات الطويلة بين البلدين والتي لم تنقشع إلاّ بعد الاتحاد بينهما عام 1705.

I love you I love you
avatar
alexa

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى